الجمعة، 25 أبريل 2008

أنا مديون


أنا مديون ... عليا ديون كتيرقبل أن تقرأ سطوري أوجه لك و لكي سؤال واحد : هل أنت مديون ؟جاوبت ؟؟قلت إيه ؟علي مشاركات غير راضى عنها بالمنتدى – مستلف من صديقي من جاري من أخويا –مديون لناس كتير في السوق لكن ليا فلوس كتير برة و لما أجيب ده هسدد ده ... ؟ولا هتقول : الحمد لله مافيش عليا حاجة لحد أبدا و ربنا يديم الستر ؟لازم بالطبع و بكل تأكيد إجابتك تكون : نعم أنا مديونولا تحاول أن تقول غير ذلكحتى لو كنت أغنى أغنياء الأرضنعم أنا وأنت .. كلنا مدينينهتقول .. أنت محاسب و دارس محاسبة وبتفهم في الدائن و المدين و بتراجع حساباتك أولا بأول و بتعمل جدولة لديونك و الحمد لله مافيش عليك حاجة لحد ... هقولك .. لأ إوعى ... متنساش إنك مديون كتييييييييييير أويمديون لربكلخالقكلموجدكمديون بحاجات كتير أوي لو فضلت تسدد قيمتها مش هتقدر... و مع ذلك ... يعطي .. و لا يمنع ... يمهل ... ولا يهمل ... يمنح ... ولا يمنعهل جلست يوما على سريرك قبل أن تنام و فكرت قليلاً و استعرضت شريط يومك كيف كان ؟ هل فكرت بما تكتب فى المنتدياتمن مواضيع وردود؟ و حاسبت نفسك على كل كلمة أو موقف أو منظر و حاسبت نفسك ؟هل أديت الصلوات الخمس ؟ هل في جماعة ؟ هل نسيت فرضاً ؟ هل تكاسلت عن أداء فرض ؟ هل شغلت عن الصلاة طيلة هذا اليوم ؟ هل صليت فرضا واحدا ؟بالتأكيد سيرى كل واحد منا أنه مقصر - و أنا أولكم – و سيجد أنه مديون ... عليه فروض و صلوات و عبادات ومشاركات غير راضى عنها... كان ينبغي عليه ألا يفعل ما فعل ... و لكنه انشغل أو تكاسلقِس هذا الاختبار على أسبوعك الأخير .... و احسب عدد الديونقس هذا الاختبار على الشهر المنقضي .... و هكذاقس نفسك أثناء رمضان و بعده .... هل تغيرت ؟ هل تشعر بالتقصير ؟هل علمت مقدار الدين الذي عليك تجاه خالقك ؟كل هذا في عبادة واحدة فقط ... و هي الصلاة ... فماذا فعلنا بباقي العبادات ؟؟؟؟نعم الله علينا كثيرة ... لا تعد ولا تحصى ... و يتوجب علينا شكرها و حمد الله عليها .... واحد مننا هيقول : ما أنا كل يوم بقول الحمد لله و بشكر ربنا ... أقول لك كما أقول لنفسي : أنت قلتها لفظاً .. قولاً .. و لم يتبعها فعلاً أو عملاً يؤكد صدقها . ؟أنت إذا أعطيت مالاً أو هدية أو منحة من أحد تظل تشكره و تود لو أنك تفعل أي شئ مقابل ما أعطاك و منحك ولا يكفيك الشكر اللفظي ... – و لله المثل الأعلى - احسبها أنتسامعك بتقول إنك حجيت بيت الله و صليت في الحرم و الحج يمحي ما قبله من ذنوب و الصلاة في الحرم بمائة ألف صلاة ... يعني ممكن تغطي العجز الموجود في صلاتي العادية !!؟أقول لك : و هل تأكدت من قبول عملك ؟ من أين لك أن تتأكد و تعرف أن عملك و عبادتك قد قبلت ؟أما سمعت حديث رسول الله عليه الصلاة و السلام : من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله ؟؟؟؟أجب أنت على نفسك ... لا أريدك أن تجيبني ... اسمع لنداء الضمير الذي يتردد الآن بداخلك و الذي يقول لك ... فعلا كم أنا مقصر ... و يا خوفي لو حبط عملى ؟؟عرفتم إن كل واحد فينا مديون ؟؟ولكني أجتهد ... و أطمع في عفو رب الكون ...أستحلفكم بالله أن تدعو المولى عز وجل أن يغفر لى ذنبى

ليست هناك تعليقات: